الصفحة الرئيسية

من الحكمة
مراجعة 08:56، 6 نوفمبر 2021 بواسطة المدير (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
«مَنْ رَأَى مِنْكُم مُنْكرًا فَلْيُغيِّرْهُ بِيَدهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطعْ فبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلبهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمانِ»
— رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تعلم
  • ...أنّ عدد مفردات اللغة العربية 12 مليونًا و 302 ألفًا و912 كلمة.
  • ...أنّ أكل لحم الخنزير محرّم في الإسلام والنصرنية واليهودية.
  • ...أنّ المبادرة إحدى أهم صفات قوة الشخصية، وهو أن يبادر المرء إلى الأمور بدل أن ينتظر غيره.
خنزير بري.webp
صورة للخنزير أنجس الحيوانات وأقذرها، وأبشعها هيئةً
سؤال وجواب
حكم السحر وتعلمه والذهاب إلى السحرة والعرافين؟

السحر والكفر قلما يفترقان، والسحر سبيل لتبذير المال وتضييعه، وهو مفسد للذرية بتفريق رباط الأسرة، وهو مدخل للزنا والاعتداء على الأعراض؛ وهو كذلك سبيل لاغتيال العقول وطمسها، فلا غرو حينئذ أن يقف الإسلام من السحر وأهله موقفا صارماً فقد حرم تعلمه وتعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، وإقامة الحد عليه (وهو القتل) تطهيرًا للمجتمع من شره ودجله، وحرم على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم. وقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافًا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين يومًا وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم» رواه أبو داود وخرجه أهل السنن الأربع وصححه الحاكم، عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: «من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم»، وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم». ففي هذه الأحاديث الشريفة النهي عن إتيان العرافين والكهنة والسحرة وأمثالهم وسؤالهم وتصديقهم والوعيد على ذلك.

موقع من الأطلس
جبل موسى.webp

طور سيناء أو طور سنين جبل في الشام، وقال قتادة: سينين هو المبارك الحسن. وهو الجبل الذي نادى الله جل ثناؤه منه موسى عليه السلام.

مصطلح من الموسوعة
الحج وهو الرُّكنُ الخامِسُ من أركان الإسلام الحَجُّ لِمن استطاع إليه سبيلًا. قال اللهُ تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 97].
سيرة من المسير
ابن قيم الجوزية.webp

أَبُو عَبْدِ الله شَمْسُ الدَِينِ مُحَمَّدٌ بْنُ أَبِي بَكرٍ بْنُ أَيُّوبَ بْنُ سَعْدٍ بْنُ حُرَيْزٍ الزُّرْعِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الحَنْبَلِيُّ (691هـ - 751هـ/1292م - 1350م) المعروف باسم «اِبْنِ قَيَِمِ الجَوْزِيَّةِ» فقيه ومحدّث ومفسَر وعالم مسلم مجتهد نشأ في دمشق، واتجه لطلب العلم في سن مبكرة، فأخذ عن عدد كبير من الشيوخ في مختلف العلوم منها التفسير والحديث والفقه والعربية، وكان ممن تتلمذ على يد «شيخ الإسلام ابن تيمية» فلازمه حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، وكانت مدة ملازمته له سبعة عشر عامًا تقريبًا.

كتاب من المكتبة
منهج التربية النبوية للطفل كتاب للمؤلف محمد نور بن عبد الحفيظ سويد، استبط فيه منهاج تربية الأطفال على منهاج النبوة، مضافًا إليه نماذجًا تطبيقية من حياة السلف الصالح وأقوال العلماء العاملين. وهو موسوعة متكاملة في التربية الإسلامية للطفل، فأقامه على عدة فصول فيها حقوق الطفل الرضيع، وبناء شخصية الطفل من الفطام حتى البلوغ، وكذلك قدم المؤلف نصيحة للوالدين وغيرها.
لفظ من المعجم
القَزَع هو حلق بعض الرأس، وترك بعضه. والقزع من سمات القبح وقد نهي في الإسلام عنه. لقَزَعُ: قطع من السحاب رقاق. والقَزَعِ أَن يُحْلَقَ رأْسُ الصبي ويترك منه مواضعُ متفرِّقةٌ غيرُ محلوقة تشبيهاً بِقَزَعِ السحاب.
كلمة من القاموس
كلمة صَكْ فارسية معرب «چِك». قال الصنوبري: «وأراكَ مِن بينِ التّجارِ، كأنّك الصّكّ المُزَوّرُ». وتعني الكتاب يكتب في المعاملات، وهو الذي يكتب للعهدة وقد انتقلت من العربية إلى اللاتينية ومنها إلى الفرنسية "Chèque" إلى الإنجليزية "check" أو "Cheque".
مشروع الحكمة هو مشروع مجمع معرفة؛ الأول من نوعه عربيًا وعالميًا؛ وغايته جمع ما صح من المعرفة وفق معيارية واضح بما يوافق الثقافة العربية الإسلامية. وهو قائم على عمل تعاوني بين المتطوعين من أهل التخصص. يهدف مشروع الحكمة إلى جمع المعرفة الصحيحة بشمولية ومنحها للقارئ بأعلى جودة ممكنة. المشرف على مشروع مجمع الحكمة هي مؤسسة الحكمة.
عن الحكمة - القواعد - أسئلة وأجوبة - تواصل معنا