مستخدم:المدير

من الحكمة
اليوم الجمعة، 9 ربيع الأول 1443 هـ، الموافق 25 يونيو 2021.
في الأخبار
  • وفاة الرئيس السابق للفلبين «بنيغنو آكينو» عن عمر ناهز 61 عامًا.
  • انتخاب «إبراهيم رئيسي» لإيران، بنسبة 61.95% من أصوات المشاركين، وذلك بمشاركة شعبية بلغت 48.8% من إجمالي الناخبين.
  • انطلاق مهمة «شنتشو 12» إلى محطة الفضاء المعيارية الكبيرة الصينية. وهي الرحلة المأهولة السابعة للصين.
  • تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة «نفتالي بينيت» خلفًا لبنيامين نتنياهو والذي دام حكمه 12 سنة.
  • الشرطة الدولية تقبض على أكثر من 800 مشتبه به وضبط 40 طنًا من المخدرات في 16 دولة في ضمن عملية «درع طروادة».
«إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا»
— أحمد شوقي


هل تعلم
  • ...أنّ أكثر من نصف سكان القارة الأفريقية هم من المسلمين.
  • ...أنّ طائر الطنان هو الطائر الوحيد الذي بإمكانه الطيران للخلف.
  • ...أنّ عدد مفردات اللغة الإنجليزية ما بين 400 ألف إلى 600 ألف كلمة 25 ألفًا منها ذات أصل عربي.
صورة تظهر الفرق بين رئة المدخن المريض، ورئة الإنسان السليم

ادعمنا على مواقع التواصل الاجتماعي

علامة الفيس بوك.webp علامة تويتر.webp علامة يوتيوب.webp علامة الإنستغرام.webp

مصطلح من الموسوعة
الشَّهادتان هما أوَّلُ ركن من أركان الإسلام، وهما الأساسُ الأعظَمُ في بنيانِ الإسلامِ. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإسلامُ أن تشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتؤتيَ الزكاةَ، وتصومَ رمَضانَ، وتحُجَّ البيتَ إن استطَعْتَ إليه سبيلًا».
سيرة من المسير
محمد صلى الله عليه وسلم.webp

أَبُو القَاسِم مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ المُطَّلِب رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين. وهو «أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (واسمه قيس) وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة (واسمه عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان».

كتاب من المكتبة
مختار الصحاح.webp

مختار الصحاح كتاب عبارة عن معجم لغوي، اختصر فيه مؤلفه معجم «الصحاح» للجوهري، واقتصر فيه على ما لابد لكل عالم فقيه أو حافظ أو محدث أو أديب من معرفته وحفظه؛ لكثرة استعماله وجريانه على الألسن مما هو الأهم فالأهم خصوصًا ألفاظ القرآن العزيز والأحاديث النبوية، واجتنب فيه عويص اللغة وغريبها طلبًا للاختصار وتسهيلًا للحفظ، وضمَّ إليه فوائد كثيرة من معجم «تهذيب اللغة» للأزهري، وبيَّن أن كل موضع مكتوب فيه (قلت)، فإنه من الفوائد التي زداها على الأصل، وقد ذكر أوزان مصادر الأفعال الثلاثية التي أهملها الجوهري.

لفظ من المعجم
الأخ من أخو سُمِّى الأخوان أَخَوَيْن، لتأَخِّى كلِّ وَاحدٍ منهما ما يَتَأَخَّى أخوه: أَى يَطُلبه ويَقْصِدُه. ومسكين الدرامي يقول: أخاكَ أخاكَ إنَّ مَن لا أخ لَه ... كَساعٍ إلى الهَيجا بِغَيرِ سِلاحِ

قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: أَخّ: كَلِمَةٌ تُقَالُ عِنْدَ التّأَوّهِ.


كلمة من القاموس
كلمة صفر والتي تعني «الفراغ» والصِّفْر والصَّفْر والصُّفْر: الشيء الخالي، وقالوا: إِناءٌ أَصْفارٌ لا شيء فيه. وقد صَفِرَ الإِناء من الطعام والشراب يَصْفَرُ صَفَراً وصُفُوراً أَي خلا، فهو صَفِر. والعرب تقول: نعوذ بالله من قَرَعِ الفِناء وصَفَرِ الإِناء؛ يَعْنُون به هَلاك المَواشي. وقد انتقلت كلمة صفر إلى الإنجليزية زيرو (zero) عبر الفرنسية (zéro) التي أخذوها من الإيطالية "zefiro" (زيفرو) ونطقها أهل مدينة البندقية "cypher" (سايفر) وقد أخذوها من العربية «صفر».
موقع من الأطلس
القاهرة.webp

القاهرة مدينة وسط مصر وعاصمتها وهي أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وكان أول من أحدثها جوهر غلام المعزّ أبي تميم معدّ بن إسماعيل الملقّب بالمنصور وكان السبب في استحداثها أن المعزّ أنفذه في الجيوش من أرض إفريقية للاستيلاء على الديار المصرية في سنة 358 فسار في جيش كثيف حتى قدم مصر وقد تمهدت القواعد بمراسلات تقدّمت وذلك بعد موت كافور فأطاعه أهل مصر واشتراطوا عليه ألّا يساكنهم، فدخل الفسطاط، وهي مدينة الديار المصرية، فاشتقّها بعساكره ونزل تلقاء الشام بموضع القاهرة اليوم، وكان هذا الموضع اليوم تبرز إليه القوافل إلى الشام، وشرع فبنى فيه قصرا لمولاه المعزّ وبنى للجند حوله فانعمر ذلك الموضع فصار أعظم من مصر.

سؤال وجواب
علامات الشخصية القوية؟

إن من أهم علامات الشخصية القوية هي «المبادرة» سواءً بالأمر بالمعروف والحث عليه والمبادرة بعمله أو بالنهي عن المنكر وإنكاره على فاعله والمبادرة على إنكاره بدل الجبن والخوف، ولعلها السمة الأولى والأساسية في الشخصية القوية والشخصية القيادة؛ والشخصية القوية تظهر عند مواجهة مواقف صعبة أو معقدة. ويتجلى ذلك خصوصا بالثقة العالية بالنفس.

مشروع الحكمة هو مشروع مجمع معرفة؛ الأول من نوعه عربيًا وعالميًا؛ وغايته جمع ما صح من المعرفة وفق معيارية واضح بما يوافق الثقافة العربية الإسلامية. وهو قائم على عمل تعاوني بين المتطوعين من أهل التخصص. يهدف مشروع الحكمة إلى جمع المعرفة الصحيحة بشمولية ومنحها للقارئ بأعلى جودة ممكنة. المشرف على مشروع مجمع الحكمة هي مؤسسة الحكمة.
عن الحكمة - القواعد - أسئلة وأجوبة - تواصل معنا