مستخدم:المدير

من الحكمة
اليوم الجمعة، 19 ذو الحجة 1442 هـ، الموافق 25 يونيو 2021.
في الأخبار
  • وفاة الرئيس السابق للفلبين «بنيغنو آكينو» عن عمر ناهز 61 عامًا.
  • انتخاب «إبراهيم رئيسي» لإيران، بنسبة 61.95% من أصوات المشاركين، وذلك بمشاركة شعبية بلغت 48.8% من إجمالي الناخبين.
  • انطلاق مهمة «شنتشو 12» إلى محطة الفضاء المعيارية الكبيرة الصينية. وهي الرحلة المأهولة السابعة للصين.
  • تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة «نفتالي بينيت» خلفًا لبنيامين نتنياهو والذي دام حكمه 12 سنة.
  • الشرطة الدولية تقبض على أكثر من 800 مشتبه به وضبط 40 طنًا من المخدرات في 16 دولة في ضمن عملية «درع طروادة».
«الخمر أم الخبائث»
— رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تعلم
  • ...أنّ متحدثي اللغة العربية كلغة أولى لهم يزيد عن 500.000.000 (نصف مليار) شخص.
  • ...أنّ أطول شارع معبد في العالم هو شارع يونغ في مدينة تورنتو بكندا، ويبلغ طوله 1،896 كم.
  • ...أنّ اللغة الإنجليزية صعبة التعلم، معظم العرب يجدون صعوبة في تعلمها.
عائلة مسلمة.webp
صورة تجمع عائلة مسلمة زوجان وبنتهما

ادعمنا على مواقع التواصل الاجتماعي

علامة الفيس بوك.webp علامة تويتر.webp علامة يوتيوب.webp علامة الإنستغرام.webp

مصطلح من الموسوعة
الدياثة خلق قبيح فشا عند الغرب، وهو أن لا يغار الرجل على أهله ومحارمه، والدَيّوثٌ رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ. الدّياثة من كبائر ذنوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ثلاثة لا يدخلون الجنّة: العاقّ لوالديه، والدّيّوث، ورجلة النّساء».
سيرة من المسير

أبو هريرة الدوسي الأزدي اليمامي من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران يروى عنه رضي الله عنه أنَّه قال: كان اسمي في الجاهلية: عبد شمس، فسمَّاني رسول الله صل الله عليه وسلم: عبد الرحمن. كان فقيهًا وحافظًا أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث؛ وكني بأبي هريرة لهِرَّة كان يحملها ويعتني بها، وكان رسول الله يدعوه أبا هر. أسلم رضي الله عنه بين الحديبية وخيبر، وقدم المدينة مهاجرًا وكان إسلامه على يد الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي؛ فلمَّا أسلم الطفيل بن عمرو الدوسي دعا قومه فأسلموا، وقَدِمَ معه منهم المدينة سبعون أو ثمانون أهل بيت. وفيهم أبو هريرة.

كتاب من المكتبة
الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة كتاب معاصر ميسر في الفقه موجه للمسلمين عامة للتفقه في دينهم، وهو من تأليف مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الفقه، وقد اشتمل على الأحكام الفقهية في العبادات والمعاملات مقرونة بأدلتها الشرعية من الكتاب الكريم والصحيح من السنة النبوية. وكل ذلك في بيان قريب المأخذ، داني المنال، ينأى عن تعقيد وتطويل، لا طاقة لكثير من المسلمين على حله والإفادة منه، ووجازة تيسر للناس فهم أحكام الدين، دونما إخلال أو إضرار بالمادة العلمية المنتقاة.
لفظ من المعجم
البِدْعة ابتداء الشيء وصنعه لا عن مثال سابق، والبِدعة في الدين: إحداث عبادة قولية أو فعلية أو عقيدة لم يشرعها الله سبحانه وتعالى، والبدع كلها ضلالة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
كلمة من القاموس
كلمة قهوة كلمة عربية وهي شراب البن أكثر المشروبات تفضيلًا ورواجًا في العالم. يُقالُ: سُمِّيَت بذلكَ لأنَّها تُقْهِي شارِبَها عَن الطَّعامِ، أَي تَذْهبُ بِشَهْوتِه؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي التَّهذيبِ: أَي تُشْبِعُه. هَذَا هُوَ الأصْلُ فِي اللُّغَةِ ثمَّ أُطْلِقَت على مَا يُشْرَبُ الآنَ مِن البُنِّ لثمَرِ شَجَرٍ باليَمَنِ؛ وقد انتقلت إلى التركية العثمانية «قهوه» ومنها إلى الهولندية "koffie" وإلى اللغات الأوربية الأخرى فهي في الفرنسية "Café" وفي الألمانية "Kaffee" وفي الإنجليزية "Coffee".
موقع من الأطلس
إسطنبول.webp

إسطنبول والمعروفة باسم القُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول؛ هي أكبر المدن في تركيا وسابع أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، يسكنها 15 مليون و29 ألفَ نسمة. عمّرها ملك من ملوك الروم يقال له قسطنطين فسميت باسمه، والحكايات عن عظمها وحسنها كثيرة، ولها خليج من البحر يطيف بها من وجهين مما يلي الشرق والشمال، وجانباها الغربي والجنوبي في البر.

سؤال وجواب
ما هو الفرق بين الفرقة والمذهب؟

من الافتراق عن السبيل والخروج عنه، باتباع الهوى، مثاله: الصلوات الخمس، لا شك شرعاً أنها مجموعة الأعمال المفتتحة بالتكبير المختتمة بالتسليم، فمن ادَّعى أنها على معناها اللغوي، وهو: الدُّعاء، فأسقط تلك الأعمال بهذا التأويل، فقد افترق عن السبيل وإن صحَّت إضافته للأمَّة باعتباره لم يكفر بالله تعالى ولا أنكر النَّصَّ ولكنه أوله بما يحتمل، ومحلّ المفارقة: أن هذا التأويل قد أسقطه الشرع ببيانه معنى الصلوات الخمس، فبات ملزماً بمعناه وإن لم تؤيده اللغة حتى، إذ للمخاطب الاصطلاح على معنى لخطابه، ولا مشاح في الاصطلاح. أن الطائفة والمذهب: ليس فيهما افتراق عن السبيل؛ فالطائفة: جماعة من تميزوا أو اختصوا بشيء ما من أعمال فرقتهم، والمَذهب: ترجيح معنى محتمل غير ساقِط، كما جرى للصحابة في قول سيدنا رسول الله محمد : { لا يصليَّن أحدكم العصر إلا في بني قريظة }؛ فمنهم من فهم النهي للتحريم فلم يصل قبل بلوغ المكان، ومنهم من فهم النهي للتسريع كما هي لغة العرب، فصلى في طريقه، وليس بينهما معنى مسقط، لذلك لم يكن بذلك فرقة، ولا أنكر سيدنا رسول الله محمد على أحد منهم.

مشروع الحكمة هو مشروع مجمع معرفة؛ الأول من نوعه عربيًا وعالميًا؛ وغايته جمع ما صح من المعرفة وفق معيارية واضح بما يوافق الثقافة العربية الإسلامية. وهو قائم على عمل تعاوني بين المتطوعين من أهل التخصص. يهدف مشروع الحكمة إلى جمع المعرفة الصحيحة بشمولية ومنحها للقارئ بأعلى جودة ممكنة. المشرف على مشروع مجمع الحكمة هي مؤسسة الحكمة.
عن الحكمة - القواعد - أسئلة وأجوبة - تواصل معنا