صحيح البخاري/1662

من الحكمة
الراوي: عبدالله بن عمر رضي الله عنه
المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري برقم: 1662
حكم المحدث: معلق

الحديث:

«أنّ الحَجّاجَ بنَ يُوسُفَ، عَامَ نَزَلَ بابْنِ الزّبَيْرِرضي الله عنه، سَأَلَ عَبْدَ اللّهِ رَضِيَ اللّهُ عنْه، كيفَ تَصْنَعُ في المَوْقِفِ يَومَ عَرَفَةَ؟ فَقالَ سَالِمٌ: إنْ كُنْتَ تُرِيدُ السّنّةَ فَهَجّرْ بالصّلَاةِ يَومَ عَرَفَةَ، فَقالَ عبدُ اللّهِ بنُ عُمَرَ: صَدَقَ، إنّهُمْ كَانُوا يَجْمَعُونَ بيْنَ الظّهْرِ والعَصْرِ في السّنّةِ، فَقُلتُ لِسَالِمٍ: أفَعَلَ ذلكَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم؟ فَقالَ سَالِمٌ: وهلْ تَتّبِعُونَ في ذلكَ إلّا سُنّتَهُ»


الشرح

كان عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رضي الله عنه شَديدَ الحِرصِ على اتّباعِ السّنَّةِ النّبوِيّةِ، وكان يَقتَفى آثارَ النبيّ صلى الله عليه وسلم ما استَطاعَ. وفي هذا الحَديثِ يَحكي سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ أنّ عَبدَ الملِكِ بنَ مَرْوانَ خَليفةَ المُسلمينَ أمَرَ الحَجّاجَ بنَ يوسُفَ الثّقَفيّ ألّا يُخالِفَ عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ رضي الله عنه في الحَجّ، وذلك بَعدَ أنْ تَغلّبَ عبدُ الملِكِ على مَكّةَ والحِجازِ وضَمّها إلى إمارةِ الحَجّاجِ سَنةَ اثنَتَيْنِ وسَبعينَ مِنَ الهِجرةِ، وكان الحَجّ في إمرَتِهم ابتداءً مِن سَنةِ ثَلاثٍ وسَبعينَ مِنَ الهِجرةِ. فجاء ابنُ عُمَرَ َرضي الله عنه يَومَ عَرَفةَ في التّاسِعِ مِن ذي الحِجّةِ حينَ زالَتِ الشّمسُ ومالَتْ عن وَسطِ السّماءِ عِندَ سُرادِقِ الحَجّاجِ الذي يُقيمُ فيه، والسّرادِقُ: هو الذي يُحيطُ بالخَيمةِ، وله بابٌ يُدخَلُ منه إلى الخَيمةِ، ولا يَعمَلُه غالبًا إلّا المُلوكُ الأكابِرُ، وصاحَ مُناديًا عليه عِندَ مُخيّمِه، فخرَجَ الحَجّاجُ وعليه مِلحَفةٌ مُعَصفَرةٌ، وهو الإزارُ الكَبيرُ المَصبوغُ بالعُصفُرِ، وهو نَباتٌ يُستَخرَجُ منه صِبغٌ أصفَرُ، وسألَه: ما لك يا أبا عبدِ الرّحمنِ؟ وتلك كُنيةُ ابنِ عُمَرَ رضي الله عنه؛ فأجابَه: الرّواحَ إنْ كُنتَ تُريدُ السّنّةَ. أيْ: عَجِّلْ بالذّهابِ إلى عَرَفةَ بَعدَ الزّوالِ، إنْ كُنتَ تُريدُ العَمَلَ بسُنّةِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فطَلَبَ منه أنْ يَنتَظِرَه حتى يُفيضَ على رَأْسِه فيَغتَسِلَ -لِأنّ إفاضةَ الماءِ على الرّأْسِ غالبًا إنّما تَكونُ في الغُسلِثم يَخرُجَ. ولَمّا خَرَجَ الحَجّاجُ سارَ بَينَ سالِمٍ وأبيه عبدِ اللهِ، فأخبَرَه سالِمٌ أنّه إنْ كانَ يُريدُ السّنّةَ فعليه أنْ يَقصُرَ الخُطبةَ ويَختَصِرَها، ويُؤدِّيَ صَلاتَيِ الظّهرِ والعَصرِ قَصرًا وجَمعًا ويُخفّفَهما، ويُسارِعَ إلى الوُقوفِ بعَرَفةَ عَقِبَ الصّلاةِ مُباشَرةً. فلَمّا نَظَرَ الحَجّاجُ إلى عبدِ اللهِ أجابَه بأنْ صَدَقَ سالِمٌ في مَقولَتِه لكَ. وعَرَفةُ جَبَلٌ يَقَعُ على الطَّريقِ بَينَ مَكّةَ والطّائِفِ، يَبعُدُ عن مَكّةَ حَوالَيِ (22 كم)، وعلى بُعدِ (10 كم) مِن مِنًى، و(6 كم) مِن مُزدَلِفةَ. وفي الحَديثِ: جَوازُ تَأميرِ الأدْنى على الأفضَلِ والأعلَمِ. وفيه: أنّ الأميرَ يَجِبُ أنْ يَعمَلَ في الدِّينِ بقَولِ أهلِ العِلْمِ. وفيه: ابتِداءُ العالِمِ بالفُتيا قَبلَ أنْ يُسألَ عنها. وفيه: مَشروعيّةُ الإفهامِ بالإشارةِ والنّظرِ.