أخفى مما يخفي الليل

من الحكمة
المثل: أخفى مما يخفي الليل
اللغة الأصل: العربية
يستعمله: العرب
مقالات متعلقة

على نفسها جنت براقش، عادت حليمة إلى عادتها القديمة، رجع بخفي حنين


أخفى مما يخفي الليل هو مثل من أمثال العرب، لأن الليل يستر كل شيء، ولذلك قالوا في المثل الآخر: الليلُ أخْفَى للويل، وفي مثل آخر: الليلُ أخْفَى والنهارُ أفضح، وأخْفَى: أفعل من قولهم: خَفَيْتُ الشيء، إذا كتمته، أخْفِيه خفيا، وليس من الإخفاء.

المصادر

  • مجمع الأمثال العربية لأبي الفضل الميداني